التقنية

ما هي خدمة يوتيوب بريميوم .. وهل يستحق الاشتراك فيه ؟

لقد مرت أكثر من ثلاث سنوات منذ إطلاق يوتيوب بريميوم. إذ عرفت الخدمة لأول مرة باسم يوتيوب الأحمر YouTube Red، وهي الآن مجمعة مع يوتيوب بريميوم الخاص بالموسيقى وتقدم مجموعة من الامتيازات لتجربة مشاهدة واستماع أفضل. ومع ذلك، على الرغم من تطور الخدمة على مر السنين، لم تزد شعبية يوتيوب بريميوم تمامًا. بالتأكيد لم تساعد النوافذ المنبثقة فيها في الاشتراك، ولكن هناك حجج قوية لصالح الاشتراك.

لذلك، إذا كنت لم تجرب يوتيوب بريميوم بعد، فنحن هنا لنخبرك بالنقاط الجيدة والسيئة بخصوص الخدمة.

ما هو يوتيوب بريميوم؟
يُعد يوتيوب أكبر نظام أساسي لمشاركة الفيديو على الويب، ويحتوي على الكثير من المحتوى المجاني لمتعة المشاهدة. إذن، لماذا يوجد إصدار متميز، وماذا يقدم؟
يوتيوب بريميوم هي خدمة الاشتراك المدفوعة في النظام الأساسي. لقد حلت محل YouTube Red وتأتي مع العديد من المزايا، أبرزها إزالة جميع الإعلانات عبر خدمات يوتيوب. إليك كل ما تحصل عليه مع يوتيوب بريميوم:

  • مقاطع فيديو خالية من الإعلانات – لا توجد فواصل إعلانية مزعجة على أي محتوى على أي جهاز تم تسجيل الدخول إليه في حسابك على يوتيوب بريميوم.
  • التشغيل دون اتصال بالإنترنت – يمكنك تنزيل مقاطع الفيديو لمشاهدتها لاحقًا رغم عدم اتصال هاتفك بالانترنت.
  • YouTube Music Premium – تشغيل تطبيق الموسيقى المخصص وكتالوجها الذي يضم ملايين الأغاني بدون إعلانات.
  • إنتاجات يوتيوب الأصلية/ الحصرية – إنتاجات أصلية خالية من الإعلانات وإمكانية الوصول إلى محتوى حصري متميز.
  • التشغيل في الخلفية – يمكنك الاستماع إلى مقاطع الفيديو الطويلة والبودكاست والموسيقى مع قفل الشاشة.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن إنتاجات يوتيوب الأصلية كانت حصرية لمشتركي بريميوم، إلا أن العديد منها متاح الآن للجميع.
من المؤكد أن الطريقة الوحيدة لمشاهدتها بدون إعلانات هي باستخدام يوتيوب بريميوم.

ما هو سعر يوتيوب بريميوم ؟
بالتأكيد، لقد رأيت الآن النوافذ المنبثقة لتجربة مجانية لمدة شهر من يوتيوب بريميوم، ولكن ما هي التكلفة بمجرد انتهاء الفترة التجريبية؟
هناك ثلاث خطط مختلفة متاحة، مع الخطة الأساسية التي تكلف 11.99 دولارًا في الشهر. هناك أيضًا خطة عائلية أغلى بسعر 17.99 دولارًا. تتوفر أيضًا خطة خاصة للطلاب بسعر 6.99 دولارًا. ولا توجد خطة سنوية متاحة.
ستحتاج بالطبع إلى إظهار بعض الوثائق لإثبات أنك طالب للخطة الأرخص، والتي تتضمن فترة تجريبية مجانية ممتدة لمدة شهرين بالإضافة إلى السعر المنخفض. تدعم الخطة العائلية ما يصل إلى خمسة أفراد من العائلة في نفس المنزل، مما يجعلها أفضل قيمة لمن لديهم أطفال أو عائلات أكبر.
فيما يلي اختصار لهذه الخطط:
الخطة الأساسية: 11.99 دولارًا شهريًا
العائلة: 17.99 دولارًا شهريًا
الطالب: 6.99 دولار شهري

ما النقاط التي يجب على يوتيوب برميوم تحسينها؟

عندما تم إطلاق يوتيوب الأحمر YouTube Red لأول مرة، بدا أن كل التسويق يركز على المحتوى الأصلي. إذ يمكنك إيجاد جميع اليوتوبرز المفضلين لديك، ولكن بميزانيات أكبر – فمن لا يرغب في ذلك؟ لكن للأسف، لم يتم تسليم يوتيوب بعد في هذا المجال. في الوقت الحاضر، معظم النسخ الأصلية ليست حصرية لمشتركي برميوم حيث يمكنك مشاهدتها مع الإعلانات على حساب مجاني ، ولكن يبدو أن الجودة تتدهور. كما يبدو أيضًا أن المنصة تميل جانبًا لصالح المشاهير على حساب اليوتوبرز.
وهذا الأمر مؤسف لأن اليوتيوب يهدر إمكانات منشئيها الحاليين. فقد تبين بوضوح كيف يمكن لبعض اليوتوبرز أن يحققوا إنجازات بفضل ميزانيات أكبر. و يعتبر Mind Field ، وهو مسلسل وثائقي لمايكل من Vsauce ، المثال الأفضل. كانت Vsauce معروفة بمحتواها العلمي الرائع ، وقد سمح Mind Field لمايكل بالتعمق أكثر في القضايا من خلال إجراء التجارب وإجراء مقابلات مع الخبراء. لقد تمكنوا من صنع سلسلة مسلية ومثيرة للاهتمام.
اليوم، يمكن ليوتيوب تكرار نجاحه بسهولة من خلال التعاون مع قنوات مثل Kurzgesagt أو Crash Course أو حتى Angry Video Game Nerd. بدلاً من ذلك، لدينا سلسلة مثل Celebrity Substitute و Create Together With Me with Joseph Gordon-Levitt.
حتى إذا كنت لا تمانع في مشاهدة مقاطع فيديو المشاهير، فمن السهل أحيانًا تفويت نسخهم الأصلية. على الرغم من اشتراكك في يوتيوب برميوم، إلا أنك نادرًا ما ستحصل على توصيات للنسخ الأصلية، قد تظهر بعضها في صفحتك الرئيسية لكن سيحدث ذلك بشكل قليل جدا. وهذا عار لأن بعض الجواهر الخفية مثل الفيلم الوثائقي The Boy Band Con يوصى بها بشدة. كما أنه لم يتم تصميم علامة التبويب “العناصر الأصلية” بشكل جيد أيضًا، مما يجعل من الصعب اكتشاف أشياء جديدة لمشاهدتها.
أخيرًا، المشكلة الرئيسية الأخرى التي قد يواجهها بعض المستخدمين مع يوتيوب برميوم هي سعره. إذا كنت لا تستفيد من يوتيوب برميوم للموسيقى ، فمن الصعب تبرير إنفاق 11.99 دولارًا شهريًا للحصول على تجربة خالية من الإعلانات وبعض المحتوى الأصلي. خاصة بعد قضاء عقد أو أكثر في مشاهدة معظمها مجانًا.

ما الجميل في تجربة يوتيوب برميوم؟

إذا كنت تشاهد المحتوى بانتظام على اليوتيوب، فإن معظم مزايا الاشتراك تظل جيدة. فمن الصعب التقليل من مدى روعة التجربة الخالية من الإعلانات حتى تجربها. كما يستخدم الكثير منا أدوات منع الإعلانات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا، ولكن يصعب تجنب الإعلانات على الهاتف المحمول. وبصراحة، يدفعون مقابل المحتوى الذي تشاهده، لذلك من الجيد أن تجد طريقة لتخطيها دون الإضرار بمنشئي المحتوى.
من خلال تنفيذ إعلانات مزدوجة قبل التشغيل وإعلانات غير قابلة للتخطي، تعد تجربة يوتيوب برميوم الخالية من الإعلانات ضرورة إلى حد كبير لأي شخص يقضي وقتًا طويلاً على اليوتيوب.
إن مشاهدة اليوتوبرز المفضلين لديك على الشاشة الكبيرة للتلفزيون داخل بيتك أو استخدام تطبيق التلفزيون الذكي هو متعة كبيرة خاصة مع بث متواصل ودون انقطاع بسبب الإعلانات. التجربة المتميزة هي تلك التي تكون خالية من الإعلانات حيث لا توجد مقاطع دعائية على اليوتيوب أو أي شيء من هذا القبيل.
عند الحديث عن صناع المحتوى، فإن يوتيوب برميوم يتمتع بميزة رائعة أخرى لم يتم ذكرها بشكل كافٍ ألا وهي مشاركة الأرباح. إذ يدعم الاشتراك المميز اليوتيوبرز الذين تحبهم لأن يوتيوب يشارك جزءًا من الإيرادات لكل مشاهدة يتلقونها من المشتركين. ومن المفترض أن يتضمن هذا مقاطع الفيديو التي تم إلغاء تداولها أيضًا.
ولا تنتهي النقاط الجيدة عند هذا الحد. إذ يجب الحديث كذلك عن قيمة الوصول إلى يوتيوب برميوم الخاص بالموسيقى المضمّن في اشتراكك. حيث تحتوي الخدمة على كتالوج ضخم من الأغاني. فمثلا يمكنك العثور على كل أغنية غامضة أو قديمة يمكنك التفكير فيها. حتى إذا لم يكن بعضها متاحًا كملفات أغانٍ، فلا يزال بإمكانك الاستماع إلى مقاطع الفيديو الموسيقية وشاشتك مقفلة.
تنوع الأنواع والفنانين من شأنه أن يرضيى أكثر محبي الموسيقى المهووسين بها. فقد يكون الاشتراك يستحق كل هذا العناء بالنسبة إلى الألحان وحدها. إذ تكلف 2 دولار شهريًا أكثر من Spotify Premium ، مع امتيازات يوتيوب إضافية للتشغيل.

كيفية الاشتراك فى YouTube Premium

1- الدخول على YouTube Premium على هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك من هنــا.

2- أو من خلال الدخول على موقع youtube  وتسجيل الدخول .

3- اضغط على صورة الملف الشخصى واختار من القائمة “عضوية مدفوعة”.

4- يمكنك الحصول على تجربة مجانية في YouTube Premium لمدة شهر بعد تسجيل الدخول عن طريق حساب Google، يمكنك الإلغاء قبل انتهاء الشهر ولن يتم محاسبتك.

5- يمكنك اختيار طريقة دفع الاشتراك المناسبة للحصول على YouTube Premium وبعدها تأكيد الشراء .

في النهاية إذا  كنت من محبي مشاهدة مقاطع الفيديو على اليوتيوب التى تتجاوز المليار بدون اعلانات والاستماع إلى الموسيقى بدون قيود ومتابعة العروض الحصرية والفيديوهات الأصلية للمشاهير فـ YouTube Premium يستحق التجربة ، يمكنك تجربة شهر مجانا والاستمتاع بالعديد من المميزات التى يقدمها YouTube Premium.