الرياضة

ديربي مدريد.. صراع لا ينتهي بين قطبي العاصمة

يحل في التاسعة مساء غد الأحد على ملعب “متروبلويتانو”، فريق ريال مدريد على نظيره أتليتيكو مدريد ضمن منافسات الجولة السادسة من الدوري الإسباني الممتاز “الليجا” في ديربي مدريد.

يبحث فريق ريال مدريد عن استمرار سلسلة اللاهزيمة الذي بدأها الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب الميرنجي وكتيبته منذ بداية الموسم سواء في الدوري الإسباني أو السوبر الأوروبي ودوري أبطال أوروبا فقد نجح الملكي في تحقيق 8 انتصارات من ثمانية مباريات خاضها الفريق.

ويسعى أتلتيكو مدريد إلى تحقيق الفوز في مباراة غدًا من أجل تعزيز مركزه في جدول ترتيب الدوري حيث يحتل فريق أتليتيكو مدريد المركز السابع من جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 10 نقاط من خمس مباريات خاضها الفريق بواقع 3 انتصارات وتعادل وهزيمة.

يجمع الفريقان تاريخ كبير منذ عدة سنوات حيث يعتبر ديربي مدريد من أقوى منافسات الليجا مثل الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة.

أقيم أول لقاء بين الفريقين في عام 1923 ضمن مسابقة كأس ملك إسبانيا، وانتهى بفوز نادي ريال مدريد بنتيجة 3–0. يمتلك نادي ريال مدريد الرقم الأكبر في عدد مرات الفوز في اللقاءات الرسمية التي جمعت الفريقين.

 حيث تواجه الفريقان في 220 لقاءاً رسمياً، ريال مدريد هيمن فيها تاريخياً على جاره محققاً الفوز في 109 لقاء، بينما فاز نادي أتليتيكو مدريد في 56 لقاءً، وتعادل الفريقان في 55 لقاء.

 ويعتبر فوز أتليتيكو مدريد بنتيجة 5–0 على ريال مدريد في موسم 1947–1948 أكبر فوز حققه أتليتيكو مدريد على الريال، بينما حقق ريال مدريد نفس النتيجة في مناسبتين موسم 1958–1959 وموسم 1983–1984. 

من ناحية تسجيل الأهداف، يعتبر لاعب ريال مدريد كريستيانو رونالدو أكثر من سجل في الديربي برصيد 22 هدفاً. أما من ناحية المشاركة في الديربي، يعتبر مانويل سانشيز أكثر لاعب شارك من ريال مدريد في الديربي برصيد 42 مباراة، 

بينما يعتبر ألديرادو أكثر اللاعبين ظهورا قي لقاءات الديربي من جانب أتليتيكو مدريد من خلال خوضه 35 مباراة. 

يذكر أن أسرع هدف تم تسجيله في ديربي مدريد بمنافسات الدوري الإسباني كان عن طريق رونالدو البرازيلي بعد 14 ثانية فقط من بداية المباراة في 23 مارس 2003 وإنتهت وقتها المباراة بفوز ريال مدريد بهدفين مقابل لا شئ.